مركز ذوى الهمم


أداء المركز



أداء المركز في العام الجامعي (2018/2019) :-
المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الفتاح عياد.
- مع بداية العام الدراسي 2018/2019 قد تم عمل الاستعداد اللازم لإستقبال الطلاب الجدد اللذين يتقدمون
بطلباتهم للإلتحاق بالكلية وعرضها على الجامعة لعرضهم على اللجان المختصة والمشكله بقرار من السيد
الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة. وبعد الموافقة على قبولهم قد تم انهاء اجراءات قبولهم وقيدهم بالأقسام
العلمية المختلفة بالكلية وفقا لرغباتهم وفي ضوء الشروط المنظمة للالتحاق بالأقسام العلمية بالكلية وقرار
مجلس الكلية في هذا الشأن.
- تم عمل لقاء تعريفي بالطلاب المكفوفين والمعاقين الجدد لتعريفهم بالكلية والمركز والخدمات المقدمة لهم.
- تم توفير الكوادر الفنية التى لديها القدرة على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يقومون بالتسجيل
والاستذكار للطلاب المكفوفين و تقسيمهم إلى مجموعات وفقاً لأقسامهم العلمية و فرقهم الدراسية
- تم توزيع الكوادر المدربة الموجودة بالمركز على تلك المجموعات لمساعدتهم على التحصيل والدراسة بحيث كل موظف تم توزيعه على فرقتين وقسمين (مجموعتين).
- تم انهاء اجراءات تسكين الطلاب المكفوفين والمعاقين بالمدن الجامعية وسداد رسوم الإقامة لهم.
- قد تم توفير الكتاب الجامعي للطلاب بالتنسيق مع السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ونأمل توفير الكتاب إلكترونيا حتى يتسنى للمركز طباعته بطريقة برايل مباشرة توفيرا? للوقت والجهد في كتابته إلكترونيا? ثم طباعته بطريقة برايل وبالفعل تم طباعة عدد من الكتب بطريقة برايل التي توفرت بشكل Word.
- المركز مزود بكافة الأجهزة اللازمة لتقديم خدمة علمية لائقة للطلاب المكفوفين من ( أجهزة كمبيوتر محملة
بالبرامج الناطقة (برنامج ابصار) وقد تدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم وإستخدام
الحاسب الآلي )
- وكذا المركز مزود بأجهزة تسجيل لمن يرغب من طلاب المركز وتوفير المقررات الدراسية مسجلة على
شرائط كاسيت.
- قد تم تسجيل المقررات الدراسية على أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالمركز لتوفير المقررات الدراسية مسجله
على CD أو على فلاشة أو كارت ميموري (ملف كمبيوتر صوتي) حسب رغبة الطالب.
- قد تم إستخدام جهاز أبولو للتكبير لضعاف البصر من الطلاب في تكبير الكتب الجامعية الدراسية حتى يتسنى
لهم قراءتها ودراستها.
- قد تم اعداد لجان خاصه لأداء امتحانات طلاب المركز من المكفوفين والمعاقين وقد تم توفير القائمين
بالكتابه لهم وقد تم حل المشكلات التي إعترضتهم سواء أثناء الدراسة أو أداء الامتحانات.
- يتم توصيل طلاب المركز من المدن الجامعية إلى الكلية وإعادتهم بالميكروباص المكيف الخاص بالمركز طول العام الدراسي.
- المساهمة فى شراء الأجهزة التعويضية و الطبية للطلاب المعاقين على مستوى كليات الجامعة وذلك بُناءً

- على التقارير الخاصة باللجان الطبية.
- تم إشراكهم بالأنشطة الثقافية مثل أسبوع شباب الجامعات مسابقة القرآن الكريم والشعر والطالب المثالي ودمجهم بالأسر الطلابية بالكلية وتوفير مكان بالمركز لإلتقاء طلاب المركز بزملائهم والإستعانة بهم أثناء الدراسة ويتم عمل حفلات سنوية لطلاب المركز بالاشتراك مع طلاب الكلية لتحقيق هذا في شهر مارس من كل عام .
- قدم المركز أنشطة لذوي المواهب من ذوي الإحتياجات الخاصة كأنشطة المسرح والغناء والشعر.
- قد تم إشراكهم بالأنشطة الرياضية التي تتلائم معهم بصالة اللياقة البدنية بالمجمع الطبي مثل كرة الجرس وألعاب القوة (رفع الأثقال) ومارثون العدو (إختراق الضاحية) وتنظيم رحلات ترفيهية لطلاب المركز كمدينة الاسكندرية لزيارة معالمها السياحيه والترفيهيه .
- تم مشاركة طلاب المركز فى المسابقات التى تم تنظيمها بين طلاب جامعة طنطا و الجامعات الأخرى لذوى الاحتياجات الخاصة وحصولهم على مراكز متقدمة فى كرة الجرس و اللياقة البدنية ومارثون العدو (إختراق الضاحية).
- تم التواصل بوزارة التضامن الاجتماعي للحصول على المنحة الدراسية للطلاب المكفوفين (خريجي مدارس النور والأمل ) كل فصل دراسي وإنهاء اجراءات الصرف لهم.
- تم تجديد حمام المركز ليتناسب مع المعايير القياسية لذوي الإعاقة الحركية بحيث تتسع دورة المياة لدخول
الكرسي المتحرك.
- تم عمل عدد (2) مطلع (ممر ممهد ) خاص بالطلبة المعاقين بالكلية.
- تم تخريج أول دفعه من الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة ذهنية ).

* أداء المركز في العام الجامعي (2019/2020) :-
المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب.
- قام المركز بتنشيط كل ما سبق من خدمات وتفعيلها بكامل طاقتها لخدمة أبناء المركز .
- يحرص مدير المركز على الإلتقاء بالطلاب الجدد من ذوي الإحتياجات الخاصة لتحديد رغباتهم وميولهم
نحو الأقسام العلمية بالكلية.
- يتم توزيع العمالة المؤقتة والمدربة على أقسام الفرق المختلفة ويتم تحديد أسماء الطلاب التي تخص كل
مدرب من عمالة المركز.
- تقديم الثوابت من الخدمات لإستقبال الطلاب وتذليل العقبات أمامهم .
- تدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم وإستخدام (الحاسب الآلي ) حيث قد تم تدريب الطلاب في الفصل
الدراسي الأول دورتي Windows و Word وفي الفصل الدراسي الثاني دورتي Excel و
Power Point ولكن توقفت في الفصل الدراسي الثاني بسبب الظروف التي تمر بها البلاد (فيروس
كرونا).
- قد تم كتابة المحاضرات والأبحاث العلمية للطلاب المكفوفين بطريقة برايل بإستخدام آلات كاتبة برايل.
- قد تم توفير مكتبة صوتية وأخرى بطريقة البرايل لتثقيف وتعليم الطلاب الراغبين في القراءة والإطلاع
لتزويد معلوماتهم في مجال التخصص مطبوعة بطريقة البرايل بالمركز.
- قد تم إطلاع الطلاب المكفوفين على الدوريات العلمية المطبوعة بطريقة البرايل المتوفرة بالمركز.
- تم إشراكهم بالأنشطة الثقافية مثل أسبوع شباب الجامعات مسابقة القرآن الكريم والشعر والطالب المثالي ودمجهم بالأسر الطلابية بالكلية وتوفير مكان بالمركز لإلتقاء طلاب المركز بزملائهم والإستعانة بهم أثناء الدراسة ويتم عمل حفلات سنوية لطلاب المركز بالاشتراك مع طلاب الكلية لتحقيق هذا في شهر مارس من كل عام ولكن توقفت بسبب الظروف التي تمر بها البلاد (فيروس كرونا).
- تخصيص البنش الأول من كل قاعة أو مدرج للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة.
- تم تحديث موقع المركز على صفحة جامعة طنطا وتحديث بياناته أول بأول بما يتناسب مع التطورات التي تتم بالمركز.
- تنظيم وتفعيل أنشطة المسرح والندوات الشعرية والثقافية للطلاب بالاستعانة بقسم اللغة العربية.
- تدريب الطلاب على إستخدام جهاز أبولو للتكبير لضعاف البصر من الطلاب في تكبير الكتب الجامعية

الدراسية حتى يتسنى لهم قراءتها ودراستها لإزالة المعوقات والصعوبات أمام أبناء المركز من الطلاب.
- تدريب الطلاب على البرنامج الناطق (برنامج إبصار) بأجهزة الكمبيوتر المختلفة بالمركز.
- عمل لقاء أسبوعي مع طلاب المركز للوقوف على العقبات التي قد تواجهم دراسيا والعمل على إزالتها.
- مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بتوفير نسخة word من كل مقرر من المقررات الدراسية ليتسنى تحويلها
بطريقة برايل بجميع أقسام الكلية.
- توفير جهاز بريل اللوحي في تدوين الملاحظات بطريقة بريل ، واستعراض الملفـات الالكترونية على هيئة
نقاط بارزة ، حيث يسهل حمل الجهاز في قاعـات الدراسـة بدلا من الكـتب الضخمة المطبوعة بطريقة بريل
- تنظيم دورات نفسية بالإشتراك مع قسمي علم النفس والإجتماع لتنمية قدرات الطلاب أمام المعوقات النفسية
التي قد تؤثر على الطلاب نفسيا وتسبب تأخرهم دراسيا.
- تنشيط وتنمية المواهب الرياضية بتنظيم دورات رياضية لطلاب المركز بالإستعانة بكلية التربية الرياضية .
- تدريب الطلاب على الكتابة اليدوية بنظام البرايل للماكينات اليدوية برايل لتذليل العقبات أمام الطلاب .
- فتح خدمات الدراسات العليا لطلاب المركز بموافقة مجلس إدارة المركز المنعقدة بتاريخ 22/10/2019
والمنتهية بموافقة مجلس الجامعة 26/10/2019 والممتدة حتى 31/10/2019.
- تفعيل خدمة الدراسات العليا الخاصة بطلاب المركز بعد موافقة مجلس الجامعة على المقترح المقدم من
الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب على تفعيل الخدمة بجلسته المنعقدة بتاريخ 26/10/2020
- وافق مجلس الجامعة على المقترح المقدم من السيد الدكتور / محمد زين العابدين مريكب على توسيع دور
المركز من أجل خدمة أبناء الغربية بعمل بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم والمحافظة لتقديم الخدمات
اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
-عمل لوحات استرشاديه للطلاب منذ دخولهم من باب الكلية وحتي وصولهم الي مناطق الخدمات بالمركز
- تم تقديم مقترح من مدير المركز بشان مخاطبة الجهات المسئولة بوزارة الاتصالات من اجل الحصول على المنحة المجانية المقدمة من الوزارة لتأهيل وتشغيل ذوى الاعاقة ودمجهم بسوق العمل من خلال تدريبهم علي أوفيس 2010 فوتوشوب للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية والبصرية بنظام الناطق الصوتي
- تم تقديم مقترح من مدير المركز بشأن استخدام نادي تكنولوجيا المعلومات في تدريب الطلاب على تعامل ذوي الاعاقة مع الاجهزة باستخدام الناطق الصوتي ، فضلا عن عمل دورة TOT بالاستعانة بمركز التطوير بالجامعة للطلاب ذوى الاعاقة من ابناء الجامعة .
- تم تقديم مقترح الى الجامعة لتوفير جهاز تحويل Word الي برايل مع تقديم عروض اسعار لهذه الاجهزة تسهيلا على طلاب المركز من ذوي الاعاقة البصرية .
- تم تقسيم قاعات المركز مع توفير أخصائيين للتعامل علميا مع الطلاب وتوفير المناخ المناسب علميا لهم .
* أداء المركز في العام الجامعي (2020/2021) :-

المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب.
- قام المركز بتنشيط كل ما سبق من خدمات وتفعيلها بكامل طاقتها لخدمة أبناء المركز بالإضافة إلى :-
- استخدام المنصة الالكترونية بالجامعة في فترة جائحة كرونا من خلال تدريب الطلاب على البرنامج الناطق.
- استخدام أساليب طرق تدريس مختلفة مع الطلاب طبقا لنسبة الاعاقة للطلاب.
- استخدام السبورة التفاعلية مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرح.
- تخفيض عدد ساعات المقررات الدراسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تحديد منهج قصير.
- عمل لقاء بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وارشادهم الى الأقسام العلمية التي تتناسب مع قدراتهم ومع
نسبة الاعاقة على أن تترك للطالب الحرية الكاملة في الاختيار.
- تحرص ادارة المركز على تنوع ا
لأساليب التدريسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مخاطبة
رؤساء الأقسام العلمية بتوفير من يجيد التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس.
مديــــــر المركـــــــــز
(أ.م.د/ محمد زين العابدين مريكب)

الذهاب لأعلى الصفحة