b مركز ذوى الهمم

مركز ذوى الهمم

كلية اداب

نبذة عن مركز رعاية المكفوفين والمعاقين

كانت إحدى أولويات واهتمامات جامعة طنطا انشاء مركز لرعاية الطلاب المكفوفين والمعاقين نحو تحسين الخدمات والرعاية العلمية لطلابها والتوسع في التعليم الجامعي للنهوض بالمجتمع وفتح مجالات العلم للجميع في مراحله بدخول فئة جديدة من الطلاب لم نكن نراها من قبل بهذا العدد هي فئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وهذه الفئة التي بدأ أعدادها في الازدياد عاما بعد عام ابتداء من نهاية السبعينات وبداية الثمانيات خاصة بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات التي يسرت لهؤلاء الطلاب دخول الجامعات حيث سمحت للطلاب المكفوفين من خريجي مدارس النور والأمل أو من ثبت طبيا أنه كفيف أو معاق من قبل اللجنة الثلاثية الطبية التي تعقد من خلال رؤساء الجامعات للكشف عليهم وتحديد نوع إعاقتهم وأحقيتهم في الالتحاق بالجامعات دون التقييد بشرط المجموع في الثانوية العامة ودخول ( كليات الآداب – كليات الحقوق – كليات دار العلوم ) وبالنسبة للمعاقين ( كليات الآداب – كليات الحقوق – كليات التجارة ) وفي الآونة الأخيرة تم الاهتمام بفئة الصم والبكم وتم السماح لهم الالتحاق بالجامعات ودخول (كليات التربية النوعية – شعبة فنون) التي تتناسب مع طبيعة إعاقتهم وتوفير مترجم اشارات لهم.

وبذلك أتاحت الدولة مشكورة لهذه الفئة من المجتمع استكمال دراستهم الجامعية ومواصلة تعليمهم ولذلك فقد تم اعداد لائحة مالية وادارية للمركز تم اعدادها واعتمادها مع وزارة المالية بعد اصدار قرار بإنشاء المركز من المجلس الأعلى للجامعات بجلسته تحت رقم 318 بتاريخ 7/12/1989 وذلك باعتباره وحدة ذات طابع خاص طبقا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 "مادة 307 فقرة أخيرة" هذا وقد تم اعتماد اللائحة المالية والادارية للمركز من وزارة المالية اعتبارا من 17/12/1991.

خدمات المركز:-

1-   مع بداية كل عام دراسي يتم عمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب الجدد اللذين يتقدمون بطلباتهم للالتحاق بالكلية وعرضها على الجامعة لعرضهم على اللجان الطبية المختصة والمشكلة بقرار من

السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة وبعد الموافقة على قبولهم يتم انهاء اجراءات قبولهم وقيدهم بالأقسام العلمية المختلفة بالكلية وفقا لرغباتهم وفي ضوء الشروط المنظمة للالتحاق بالأقسام العلمية بالكلية وقرار مجلس الكلية في هذا الشأن.

2-   عمل لقاء تعريفي بالطلاب المكفوفين والمعاقين الجدد لتعريفهم بالكلية والمركز والخدمات المقدمة

 لهم.

3-    توفير الكوادر الفنية التي لديها القدرة على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة حيث  يقومون

بالتسجيل والاستذكار للطلاب المكفوفين و تقسيمهم إلى مجموعات وفقاً لأقسامهم العلمية و فرقهم

الدراسية.

4-   توزيع الكوادر المدربة الموجودة بالمركز على تلك المجموعات لمساعدتهم على التحصيل والدراسة .

5-   انهاء اجراءات تسكين الطلاب المكفوفين والمعاقين بالمدن الجامعية.

6-   توفير الكتاب الجامعي للطلاب بالتنسيق مع السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ونأمل توفير الكتاب إلكترونيا حتى يتسنى للمركز طباعته بطريقة برايل مباشرة توفيرا? للوقت والجهد في كتابته

إلكترونيا? ثم طباعته بطريقة برايل و طباعة بعض الكتب بطريقة برايل التي تتوفر بشكل Word.

7-   المركز مزود بكافة الأجهزة اللازمة لتقديم خدمة علمية لائقة للطلاب المكفوفين من ( أجهزة كمبيوتر

محملة بالبرامج الناطقة (برنامج ابصار) وتدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم واستخدام الحاسب الآلي.

8-   وكذا المركز مزود بأجهزة تسجيل لمن يرغب من طلاب المركز وتوفير المقررات الدراسية مسجلة

على شرائط  كاسيت.

9-   تسجيل المقررات الدراسية على أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالمركز لتوفير المقررات الدراسية مسجله

على CD أو على فلاشه أو كارت ميموري (ملف كمبيوتر صوتي) حسب رغبة الطالب.

10-              تدريب الطلاب على استخدام جهاز أبولو للتكبير لضعاف البصر من الطلاب في تكبير الكتب الجامعية

      الدراسية حتى يتسنى لهم قراءتها و دراستها.

11- اعداد لجان خاصه لأداء امتحانات طلاب المركز من المكفوفين والمعاقين وتوفير القائمين

      بالكتابة لغير القادرين منهم وحل المشكلات التي تعترضهم سواء أثناء الدراسة أو أداء الامتحانات.

      توصيل طلاب المركز من المدن الجامعية إلى الكلية وإعادتهم بالميكروباص المكيف الخاص بالمركز

      خلال العام الدراسي.

12- إشراكهم بالأنشطة الثقافية مثل أسبوع شباب الجامعات ومسابقة القرآن الكريم والشعر والطالب

      المثالي ودمجهم بالأسر الطلابية بالكلية وتوفير مكان بالمركز لالتقاء طلاب المركز بزملائهم

      والاستعانة بهم أثناء الدراسة ويتم عمل حفلات سنوية لطلاب المركز بالاشتراك مع طلاب الكلية

      لتحقيق هذا في شهر مارس من كل عام.

13- يقدم المركزأنشطة لذوي المواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة كأنشطة المسرح والغناء والشعر

14- يتم إشراكهم بالأنشطة الرياضية التي تتلاءم معهم بصالة اللياقة البدنية بالمجمع الطبي مثل كرة

      الجرس وألعاب القوة (رفع الأثقال) ومارثون العدو (اختراق الضاحية) وتنظيم رحلات ترفيهية

      لطلاب المركز كمدينة الاسكندرية لزيارة معالمها السياحية والترفيهية.

15- يتم مشاركة طلاب المركز في المسابقات التي يتم تنظيمها بين طلاب جامعة طنطا و الجامعات

     الأخرى لذوى الاحتياجات الخاصة وحصولهم على مراكز متقدمة فى كرة الجرس و اللياقة البدنية

     ومارثون العدو (اختراق الضاحية).

16- يتم التواصل بوزارة التضامن الاجتماعي للحصول على المنحة الدراسية للطلاب المكفوفين

     (خريجي مدارس النور والأمل ) كل فصل دراسي وإنهاء اجراءات الصرف لهم.

17- تم تجديد حمام المركز ليتناسب مع المعايير القياسية لذوي الإعاقة الحركية بحيث تتسع دورة المياه

      لدخول الكرسي المتحرك.

 

18- تم عمل عدد (2) مطلع (ممر ممهد ) خاص بالطلبة المعاقين حركيا بالكلية.

19- تدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم واستخدام (الحاسب الآلي ) حيث قد تم تدريب الطلاب في

      الفصل الدراسي الأول دورتي Windows و Word وفي الفصل الدراسي الثاني دورتي Excel و

      .Power Point

20- كتابة المحاضرات والأبحاث العلمية للطلاب المكفوفين بطريقة برايل باستخدام آلات كاتبة برايل.

21- توفير مكتبة صوتية وأخرى بطريقة البرايل لتثقيف وتعليم الطلاب الراغبين في القراءة والاطلاع

            لتزويد معلوماتهم في مجال التخصص مطبوعة بطريقة البرايل بالمركز.

22- إطلاع الطلاب المكفوفين على الدوريات العلمية المطبوعة بطريقة البرايل المتوفرة بالمركز.

23- تخصيص البنش الأول من كل قاعة أو مدرج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

24- تحديث موقع المركز بشكل دوري على صفحة جامعة طنطا وتحديث بياناته أول بأول

      بما يتناسب مع التطورات التي تتم بالمركز.

25- تنظيم وتفعيل أنشطة المسرح والندوات الشعرية والثقافية للطلاب بالاستعانة بقسم اللغة العربية.

26- مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بتوفير نسخة word من كل مقرر من المقررات الدراسية ليتسنى

      تحويلها بطريقة برايل بجميع أقسام الكلية.

27- فتح خدمات الدراسات العليا لطلاب المركز بموافقة مجلس إدارة المركز المنعقدة بتاريخ

     22/10/2019 والمنتهية بموافقة مجلس الجامعة 26/10/2019 والممتدة حتى 31/10/2019.

28- تنظيم دورات نفسية بالاشتراك مع قسمي علم النفس والاجتماع لتنمية قدرات الطلاب أمام المعوقات

     النفسية التي قد تؤثر على الطلاب نفسيا وتسبب تأخرهم دراسيا.

29- تنشيط وتنمية المواهب الرياضية بتنظيم دورات رياضية لطلاب المركز بالاستعانة بكلية التربية

      الرياضية.

30- تدريب الطلاب على الكتابة اليدوية بنظام البرايل للماكينات اليدوية برايل لتذليل العقبات أمام الطلاب.

31- عمل لقاء أسبوعي مع طلاب المركز للوقوف على العقبات التي قد تواجههم دراسيا والعمل على

      إزالتها.

 

رســـــالة المركز قائمة على:-

     مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة من طلاب جامعة طنطا على الحصول على شهادتهم الجامعية

     وتقديم الرعاية العلمية والثقافية والاجتماعية والصحية لهم وتسهيل دراستهم و تدريبهم على الاعتماد

     على أنفسهم بحيث يصبحون منتجين فى المجتمع بعد تخرجهم وتسهيل جميع الخدمات التي تمكنهم من

     صنع مستقبلهم والاسهام الايجابي وتحقيقه والتطور ضمن حركة المجتمع وترسيخ حقهم والتمتع بثمراته

 

رؤيا المركز قائمة على :-

     الريادة والتميز في تقديم الخدمات النوعية لذوي الاحتياجات الخاصة وفق معايير الجودة في الأداء

     والانجاز معاونة الجامعة في القيام برسالتها في مجال تعليم الطلاب المكفوفين والمعاقين وتدريبهم 

     وتذليل العقبات التي تعترضهم للاعتماد على أنفسهم وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل بعد تخرجهم مع

     الاستعانة بالمعينات الحديثة وأحدث ما وصل اليه العلم في مجال المكفوفين في حدود موازنة المركز.

أهداف المركز قائمة على :-

1-   معاونة الجامعة في القيام برسالتها في مجال تعليم الطلاب المكفوفين والمعاقين وتدريبهم

 وتذليل العقبات التي تعترضهم حتى يتمكنوا من اللحاق بزملائهم الطلاب الأسوياء وذلك بتقديم المساعدات العلمية و الدراسية لهم.

2-   نشر الوعي في المجتمع وتقديم الخـدمات الوقـائية والبيئية والتنبيه بخطـورة الأمـراض والأسباب التي

تؤدي إلى الإعاقات حتى يمكن الوقاية منها وعلاجها في الوقت المناسب.

3-   مساعــدة ذوي الاحـتياجات الخاصـة على العـمل والإنتاج بما لديهم من قــدرات وفـتح مجالات جديدة  

 للعمل أمامهم وذلك بتدريب الطلاب على الوسائل العلمية والتكـنولوجية الحديثة ورفع كفـاءتهم الإنتاجية

في شتى المجالات بحيث يصبحــون أعضــاء منتجين في المجتمع.

4-   توفير الخبرة المتخصصة في مجال رعاية المكفوفين و المعاقين مع السرعة والمرونة في الإجراءات

بما يتناسـب مع ظروف المـعـاقين وذلك لتحقيق مبدأ الـلامـركـزية في الإدارة دفـعـا بعجلة التطـور

وسـرعـة تحقـيـق الأهـداف باختصــار خطـوات العـمـل

 5-  توثيق الروابط الثقافية والرياضية بين الجامعة والجامعات الأخرى.   

6-   تقديم الدعم الفنى بمجالات. الانشطة الفنية والرياضية والثقافية والنفسية والصحية من ذوى القدرات

الخاصة .

7-   إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل المرتبطة بمجال ذوى الهمم  لزيادة الوعى المجتمعي

باحتياجات هذه الفئة.  

8-   تنظيم العديد من الدورات التدريبية لذوى االقدرات الخاصة من داخل الجامعة وخارجها  لتأهليهم لسوق

 العمل .

9-   اكتشاف المواهب و رعاية المتميزين والمبدعين من ذوى الهمم فى كافة المجالات .

10-  عقد بروتوكولات التعاون و توثيق الروابط بين الجامعة والمؤسسات الحكومية والمنظمات والجمعيات الاهلية والاتحادات والهيئات الدولية  التى تخدم هذه الفئة من ذوى القدرات الخاصة.

11-  اجراء البحوث العلمية التي تهدف الى حل المشاكل التي تواجه ذوي الهمم.

12-  تحديد يوم من كل عام للاحتفال بذوى الهمم وتقدير جهودهم وتكريم الموهوبين منهم.

 

مجلــــس إدارة المركــــــز يتشكل من السادة: -

    

1- أ.د / ممدوح ناصف المصري                (عمــيد الكليــــــــة)                             " رئيســــــاً "

2- أ.د / ابراهيم طلبة سلكها    (وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة)             " عضــــــواً"

3- أ.د / أحمد عبادة العربي          (وكيل الكلية لشــئون التعليم و الطلاب)                    " عضــــــواً"

4- أ.د / محمد زين العابدين مريكب              (مديــر المركــــز)                               " عضــــــواً"

5- أ.د / ابراهيم عبد العال                        (مدرس بقسم الآثار)                               " عضـــــــواً"

6-  د / محمود حلمي عمارة                     (مدرس بقسم الاعلام)                             " عضـــــــواً"

7-  د /  محمد جمال قناوي                         (أمــين الكليــــــة)                                " عضـــــــواً"

 

*  أداء المركز في العام الجامعي (2018/2019) :-

المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الفتاح عياد.

-   مع بداية العام الدراسي 2018/2019 قد تم عمل الاستعداد اللازم لإستقبال الطلاب الجدد اللذين يتقدمون

    بطلباتهم للإلتحاق بالكلية وعرضها على الجامعة لعرضهم على اللجان المختصة والمشكله بقرار من السيد

    الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة. وبعد الموافقة على قبولهم قد تم انهاء اجراءات قبولهم وقيدهم بالأقسام

    العلمية المختلفة بالكلية وفقا لرغباتهم وفي ضوء الشروط المنظمة للالتحاق بالأقسام العلمية بالكلية وقرار

    مجلس الكلية في هذا الشأن.

-   تم عمل لقاء تعريفي بالطلاب المكفوفين والمعاقين الجدد لتعريفهم بالكلية والمركز والخدمات المقدمة لهم.

-   تم توفير الكوادر الفنية التى لديها القدرة على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة حيث  يقومون بالتسجيل  

    والاستذكار للطلاب المكفوفين و تقسيمهم إلى مجموعات وفقاً لأقسامهم العلمية و فرقهم الدراسية

-   تم توزيع الكوادر المدربة الموجودة بالمركز على تلك المجموعات لمساعدتهم على التحصيل والدراسة بحيث كل موظف تم توزيعه على فرقتين وقسمين (مجموعتين).

-         تم انهاء اجراءات تسكين الطلاب المكفوفين والمعاقين بالمدن الجامعية وسداد رسوم الإقامة لهم.

-   قد تم توفير الكتاب الجامعي للطلاب بالتنسيق مع السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ونأمل توفير الكتاب إلكترونيا حتى يتسنى للمركز طباعته بطريقة برايل مباشرة توفيرا? للوقت والجهد في كتابته إلكترونيا? ثم طباعته بطريقة برايل وبالفعل تم طباعة عدد من الكتب بطريقة برايل التي توفرت بشكل Word.

-   المركز مزود بكافة الأجهزة اللازمة لتقديم خدمة علمية لائقة للطلاب المكفوفين من ( أجهزة كمبيوتر محملة

    بالبرامج الناطقة (برنامج ابصار) وقد تدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم وإستخدام

    الحاسب الآلي )

-   وكذا المركز مزود بأجهزة تسجيل لمن يرغب من طلاب المركز وتوفير المقررات الدراسية مسجلة على

     شرائط كاسيت.

-   قد تم تسجيل المقررات الدراسية على أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالمركز لتوفير المقررات الدراسية مسجله

    على CD أو على فلاشة أو كارت ميموري (ملف كمبيوتر صوتي) حسب رغبة الطالب.

-   قد تم إستخدام جهاز أبولو للتكبير لضعاف البصر من الطلاب في تكبير الكتب الجامعية الدراسية حتى يتسنى

    لهم قراءتها ودراستها.

-         قد تم اعداد لجان خاصه لأداء امتحانات طلاب المركز من المكفوفين والمعاقين وقد تم توفير القائمين

بالكتابه لهم وقد تم حل المشكلات التي إعترضتهم سواء أثناء الدراسة أو أداء الامتحانات.

-   يتم توصيل طلاب المركز من المدن الجامعية إلى الكلية وإعادتهم بالميكروباص المكيف الخاص بالمركز طول العام الدراسي.

-         المساهمة فى شراء الأجهزة التعويضية و الطبية للطلاب المعاقين على مستوى كليات الجامعة وذلك بُناءً

 

-         على التقارير الخاصة باللجان الطبية.

-   تم إشراكهم بالأنشطة الثقافية مثل أسبوع شباب الجامعات مسابقة القرآن الكريم والشعر والطالب المثالي ودمجهم بالأسر الطلابية بالكلية وتوفير مكان بالمركز لإلتقاء طلاب المركز بزملائهم والإستعانة بهم أثناء الدراسة ويتم عمل حفلات سنوية لطلاب المركز بالاشتراك مع طلاب الكلية لتحقيق هذا في شهر مارس من كل عام .

-         قدم المركز أنشطة لذوي المواهب من ذوي الإحتياجات الخاصة كأنشطة المسرح والغناء والشعر.

-   قد تم إشراكهم بالأنشطة الرياضية التي تتلائم معهم بصالة اللياقة البدنية بالمجمع الطبي مثل كرة الجرس وألعاب القوة (رفع الأثقال) ومارثون العدو (إختراق الضاحية) وتنظيم  رحلات ترفيهية لطلاب المركز كمدينة الاسكندرية لزيارة معالمها السياحيه والترفيهيه .

-   تم مشاركة طلاب المركز فى المسابقات التى تم تنظيمها بين طلاب جامعة طنطا و الجامعات الأخرى لذوى الاحتياجات الخاصة وحصولهم على مراكز متقدمة فى كرة الجرس و اللياقة البدنية ومارثون العدو (إختراق الضاحية).

-   تم التواصل بوزارة التضامن الاجتماعي للحصول على المنحة الدراسية للطلاب المكفوفين (خريجي مدارس النور والأمل ) كل فصل دراسي وإنهاء اجراءات الصرف لهم.

-    تم تجديد حمام المركز ليتناسب مع المعايير القياسية لذوي الإعاقة الحركية بحيث تتسع دورة المياة لدخول

     الكرسي المتحرك.

-    تم عمل عدد (2) مطلع (ممر ممهد ) خاص بالطلبة المعاقين بالكلية.

-    تم تخريج أول دفعه من الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة ذهنية ).

*   أداء المركز في العام الجامعي (2019/2020) :-

المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب.

-    قام المركز بتنشيط  كل ما سبق من خدمات وتفعيلها بكامل طاقتها لخدمة أبناء المركز .

-    يحرص مدير المركز على الإلتقاء بالطلاب الجدد من ذوي الإحتياجات الخاصة لتحديد رغباتهم وميولهم

     نحو الأقسام العلمية بالكلية.

-    يتم توزيع العمالة المؤقتة والمدربة على أقسام الفرق المختلفة ويتم تحديد أسماء الطلاب التي تخص كل

     مدرب من عمالة المركز.

-    تقديم الثوابت من الخدمات لإستقبال الطلاب وتذليل العقبات أمامهم .

-    تدريب طلاب المركز الراغبين في تعلم وإستخدام (الحاسب الآلي ) حيث قد تم تدريب الطلاب في الفصل

     الدراسي الأول دورتي Windows و Word وفي الفصل الدراسي الثاني دورتي Excel و

     Power Point ولكن توقفت في الفصل الدراسي الثاني بسبب الظروف التي تمر بها البلاد (فيروس

     كرونا).

-    قد تم كتابة المحاضرات والأبحاث العلمية للطلاب المكفوفين بطريقة برايل بإستخدام آلات كاتبة برايل.

-    قد تم توفير مكتبة صوتية وأخرى بطريقة البرايل لتثقيف وتعليم الطلاب الراغبين في القراءة والإطلاع

     لتزويد معلوماتهم في مجال التخصص مطبوعة بطريقة البرايل بالمركز.

-    قد تم إطلاع الطلاب المكفوفين على الدوريات العلمية المطبوعة بطريقة البرايل المتوفرة بالمركز.

-   تم إشراكهم بالأنشطة الثقافية مثل أسبوع شباب الجامعات مسابقة القرآن الكريم والشعر والطالب المثالي ودمجهم بالأسر الطلابية بالكلية وتوفير مكان بالمركز لإلتقاء طلاب المركز بزملائهم والإستعانة بهم أثناء الدراسة ويتم عمل حفلات سنوية لطلاب المركز بالاشتراك مع طلاب الكلية لتحقيق هذا في شهر مارس من كل عام ولكن توقفت بسبب الظروف التي تمر بها البلاد (فيروس كرونا).

-         تخصيص البنش الأول من كل قاعة أو مدرج للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة.

-         تم تحديث موقع المركز على صفحة جامعة طنطا وتحديث بياناته أول بأول بما يتناسب مع التطورات التي تتم بالمركز.

-         تنظيم وتفعيل أنشطة المسرح والندوات الشعرية والثقافية للطلاب بالاستعانة بقسم اللغة العربية.

-    تدريب الطلاب على إستخدام جهاز أبولو للتكبير لضعاف البصر من الطلاب في تكبير الكتب الجامعية

 

    الدراسية حتى يتسنى لهم قراءتها ودراستها لإزالة المعوقات والصعوبات أمام أبناء المركز من الطلاب.

-   تدريب الطلاب على البرنامج الناطق (برنامج إبصار) بأجهزة الكمبيوتر المختلفة بالمركز.

-   عمل لقاء أسبوعي مع طلاب المركز للوقوف على العقبات التي قد تواجهم دراسيا والعمل على إزالتها.

-   مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بتوفير نسخة word من كل مقرر من المقررات الدراسية ليتسنى تحويلها

    بطريقة برايل بجميع أقسام الكلية.

-   توفير جهاز بريل اللوحي في تدوين الملاحظات بطريقة بريل ، واستعراض الملفـات الالكترونية على هيئة

    نقاط بارزة ، حيث يسهل حمل الجهاز في قاعـات الدراسـة بدلا من الكـتب الضخمة المطبوعة بطريقة بريل

-   تنظيم دورات نفسية بالإشتراك مع قسمي علم النفس والإجتماع لتنمية قدرات الطلاب أمام المعوقات النفسية

    التي قد تؤثر على الطلاب نفسيا وتسبب تأخرهم دراسيا.

-   تنشيط وتنمية المواهب الرياضية بتنظيم دورات رياضية لطلاب المركز بالإستعانة بكلية التربية الرياضية .

-   تدريب الطلاب على الكتابة اليدوية بنظام البرايل للماكينات اليدوية برايل لتذليل العقبات أمام الطلاب .

-  فتح خدمات الدراسات العليا لطلاب المركز بموافقة مجلس إدارة المركز المنعقدة بتاريخ 22/10/2019

    والمنتهية بموافقة مجلس الجامعة 26/10/2019 والممتدة حتى 31/10/2019.

-  تفعيل خدمة الدراسات العليا الخاصة بطلاب المركز بعد موافقة مجلس الجامعة على المقترح المقدم من

   الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب على تفعيل الخدمة بجلسته المنعقدة بتاريخ 26/10/2020

-  وافق مجلس الجامعة على المقترح المقدم من السيد الدكتور / محمد زين العابدين مريكب على توسيع دور

   المركز من أجل خدمة أبناء الغربية بعمل بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم والمحافظة لتقديم الخدمات

   اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

-عمل لوحات استرشاديه للطلاب منذ دخولهم من باب الكلية وحتي وصولهم الي مناطق الخدمات بالمركز

- تم تقديم مقترح من مدير المركز بشان مخاطبة الجهات المسئولة بوزارة الاتصالات من اجل الحصول على المنحة المجانية المقدمة من الوزارة لتأهيل وتشغيل ذوى الاعاقة ودمجهم بسوق العمل من خلال تدريبهم علي أوفيس 2010 فوتوشوب للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية والبصرية بنظام الناطق الصوتي

- تم تقديم مقترح من مدير المركز بشأن استخدام نادي تكنولوجيا المعلومات في تدريب الطلاب على تعامل ذوي الاعاقة مع الاجهزة باستخدام الناطق الصوتي ، فضلا عن عمل دورة TOT بالاستعانة بمركز التطوير بالجامعة للطلاب ذوى الاعاقة من ابناء الجامعة .

- تم تقديم مقترح الى الجامعة لتوفير جهاز تحويل Word الي برايل مع تقديم عروض اسعار لهذه الاجهزة تسهيلا على طلاب المركز من ذوي الاعاقة البصرية .

- تم تقسيم قاعات المركز مع توفير أخصائيين للتعامل علميا مع الطلاب وتوفير المناخ المناسب علميا لهم .

*   أداء المركز في العام الجامعي (2020/2021) :-

المدير المسئول عن المركز عن هذه الفترة :- الأستاذ الدكتور / محمد زين العابدين مريكب.

-  قام المركز بتنشيط  كل ما سبق من خدمات وتفعيلها بكامل طاقتها لخدمة أبناء المركز بالإضافة إلى :-

-  استخدام المنصة الالكترونية بالجامعة في فترة جائحة كرونا من خلال تدريب الطلاب على البرنامج الناطق.

-  استخدام أساليب طرق تدريس مختلفة مع الطلاب طبقا لنسبة الاعاقة للطلاب.

-  استخدام السبورة التفاعلية مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرح.

-  تخفيض عدد ساعات المقررات الدراسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تحديد منهج قصير.

-  عمل لقاء بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وارشادهم الى الأقسام العلمية التي تتناسب مع قدراتهم ومع

    نسبة الاعاقة على أن تترك للطالب الحرية الكاملة في الاختيار.

-         تحرص ادارة المركز على تنوع الأساليب التدريسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مخاطبة

رؤساء الأقسام العلمية بتوفير من يجيد التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس.

                                                                                                            مديــــــر المركـــــــــز

                 (أ.م.د/ محمد زين العابدين مريكب)

تواصل معنا