قسم الأثار

**الرؤية **

التميز والريادة فى مجال الاثار والسياحة فى التعليم والبحث العلمى مع الربط بخدمة مجتمع الدلتا


الرسالة

في ضوء رؤية قسم الأثار

يلتزم قسم الاثار بشعبة الاربع بتخريج طلاب على مستوى عال من الكفاءة العلمية ، مع نشر الوعى الاثرى والسياحى فى المجتمع .


1. المساعدة فى تحقيق رسالة وأهداف كلية الآداب جامعة طنطا. .
2. التطوير المستمر فى برامج الاثار والسياحة. .
3. استخدام التكنولوجيا الحديثة فى مجال التدريس والبحث العلمى. .
4. زيادة النشر العلمى فى مجلات علمية مرموقة. .
5. تأهيل الطلاب علميا للارتقاء بمستواهم العلمى واعدادهم ليكون لهم قدرة تنافسية فى سوق العمل. • تخريج طلاب قادرين على نشر الوعى الاثرى فى مجتمعهم.
6. عمل حفائر ومشاريع بحثية أثرية وسياحية.
7. التدريب العملى المستمر فى المواقع الاثرية والسياحية.
8. تعزيز الاتصال الثقافى مع المجتمع .
9. زيادة المبعوثين الى الخارج للحصول على الماجستير والدكتوراه.

        يعتبر قسم الاثار بكلية الاداب جامعة طنطا أول قسم للآثار فى الدلتا ، ورابع قسم على مستوى الجمهورية ، فهو من الاقسام العريقة ، وكان متفردا حينذاك حيث به ثلاث شعب هم الاثار المصرية ، الاثار اليونانية والرومانية ، الاثار الاسلامية ثم أضيفت حديثا شعبة الارشاد السياحى . الدلتا تحوى العديد من المواقع الاثرية التراثية التى لها قيمة انسانية وتاريخية يجب الحفاظ عليها ، ويعمل القسم على الحفاظ على التراث الانسانى وذلك بالعمل على الوعى الاثرى لدى الطلاب وغرس القيم والاخلاق فى طلابه، فالشباب هم مستقبل الامة ، فلابد من العمل والاجتهاد لدفع مسيرة التنمية على أرضنا الحبيبة. كما يمتاز قسم الاثار بتنظيم دراسات ميدانية الى آثار مصر قاطبة ، حيث يزور طلاب الفرقة الاولى آثار القاهرة والجيزة والاسكندرية ومتاحفها وفى الفرقة الثانية يزور الطلاب آثار مصر الوسطى المنيا وسوهاج ، وفى الفرقة الثالثة يزور الطلاب آثار الاقصر وأسوان وفى الفرقة الرابعة يزور الطلاب آثار الواحات فى الصحراء الغربية وكذلك وادى الحمامات فى الصحراء الشرقية والقصير ، أضف الى ذلك الزيارات الميدانية اليومية الى آثار الدلتا ، كل هذه الزيارات الميدانية تكسب الطالب خبرات كبيرة ممكن ان تسهم ان يعمل فى اى منطقة فى الجمهورية ،
وذلك ما يحدث بالفعل فما من مكان نذهب اليه الا من الممكن ان نجد خريج من طلابنا . فبرغم تعدد الدراسات والبحوث الاثرية التى حظيت بها الاثار محليا وعالميا الا انها فى حاجة الى المزيد من الدراسات والبحوث الاكاديمية ، وفى قسمنا يقوم أعضاء هيئة التدريس بالدراسات والبحوث الاكاديمية ، كما يتبنى القسم رؤية تنطلق من التوجه الايجابى نحو تأسيس بيئة ومناخ تعليمى قائم على العلاقات الانسانية الايجابية التى تؤدى فى النهاية تطوير المنظومة التعليمية مع الاخذ بادوات التطوير. تحياتى الى السادة الاساتذه الافاضل وزملائى أعضاء هيئة التدريس وأبنائى من طلاب قسم الاثار بكلية الاداب جامعة طنطا الذين على قدر المسئولية سواء من الناحية العلمية أو من حيث إسهاماتهم المتميزة في الأنشطة المختلفة على مستوى الكلية والجامعة، ومع التحية يسرنى أن أرحب بأبنائى الطلبة الجدد الذين أسعدهم اجتهادهم بالانضمام إلى أسرة قسم احد أعرق أقسام الاثار فى مصر، وأقدم لهم التهنئة بمناسبة العام الدراسى الجديد

                                                     رئيس قسم الاثار

                                                أ.د عادل أحمد زين العابدين

                                              الصفحة الرسمية لرئيس القسم

شعبة الاثار المصرية


- تهتم الشعبة بدراسة الاثار المصرية منذ ماقبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعونى من خلال دراسة اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية ، الهيراطيقية ، الديموطيقية ) وكذلك العمارة والفنون والديانة ، والمجتمع المصرى القديم.

وتقوم الشعبة بعمل دراسة ميدانية اسبوعية على مدار الفصلين الدراسيين لزيارة المواقع الاثرية والمتاحف تحت إشراف نخبة من أساتذة الاثار المصرية والممثله فى  أعضاء هيئة التدريس:

.د عبد الحميد سعد عزب أستاذ الاثار المصربة
أ.د عادل أحمد زين العابدين أستاذ الاثار المصربة ورئيس مجلس القسم
د. ايمن الدهشان أستاذ مساعد الاثار المصربة
د. محمد البيومى محمد أستاذ مساعد الاثار المصربة
د. محمود الجزار مدرس الاثار المصربة
د. محمد الشافعى مدرس الاثار المصربة
د. هناء ابراهيم مدرس الاثار المصربة
د. حمدى السروجى مدرس الاثار المصربة
د. ابراهيم عبد العال مدرس الاثار المصربة
أ. صباح جمعة معيدة بشعية الاثار المصرية

اولا :رسالة برنامج الآثار المصرية

يلتزم البرنامج بإعداد خريج مؤهّل ومواكب لاحتياجات سوق العمل في مجالات دراسة الآثار والحفائر والمتاحف والمحافظة على التراث من أجل خدمة المجتمع وقضاياه.


ثانيا :أهداف برنامج الآثار المصرية

يهدف برنامج الآثار المصرية القديمة إلى:  إعداد خريج مؤهّل علمياً وعملياً.
 أن يكون الخريج مواكباً لمتطلبات السوق والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال الآثار المصرية القديمة.
 دراسة وفهم كل ما يتعلق بالآثار المصرية القديمة وطرق وأساليب الحفر المختلفة فضلاً عن دراسة علم المتاحف وكيفية إدارتها وما بها من آثار وقطع فنية ذات قيمة تاريخية عالية.
 إكساب الخريج المهارات التي تؤهله للتعامل مع قضايا الآثار المصرية القديمة من سرقات وتزييف وغيرها، والمحافظة على التراث المصري القديم بما يخدم المجتمع وينمي ثقافته.


ثالثا: معايير اختيار منسق برنامج الآثار المصرية

1) حدد دليل التقويم والاعتماد للبرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي مواصفات منسق البرنامج على النحو التالي:
 أن يتمتع بشخصية قيادية وأن يكون له القدرة على العمل بمهارة مع الفريق.
 يتميز بالقدرة على كسب تعاون الآخرين واحترام الرأي الآخر.
 يتمتع بعلاقات طيبة مع أفراد المؤسسة.
 يتميز بمهارات الاتصال والإنصات الفعال.
 يتصف بالقدرة على التنسيق والتعامل مع الآخرين.
 لديه المعرفة الكافية بنوع وطبيعة المؤسسة التعليمية وكافة الأنشطة التي تمارسها.
 المعرفة الكافية بنظام إدارة الجودة بالبرنامج ومعايير وعناصر التقويم.
 يتمتع بالمصداقية والأمانة في المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بعملية المراجعة في مراحلها المختلفة.
معايير اختيار اعضاء هيئة التدريس القائمون بالتدريس


2) هناك مجموعة من المعايير التي يجب أن تتوافر في عضو هيئة التدريس حتى يقوم بعمله على أكمل وجه:

 يجب أن يكون صحيح الجسد يتمتع بقدرة بدنية وعصبية وعقلية تعينه على أداء عمله على أكمل وجه.
 سعة الأفق وسرعة التفكير وحسن التصرف.
 المظهر اللائق.
 الثقة بالنفس والقدرة على القيادة والريادة.
 القدرة على التعبير والبلاغة.
 احترام قوانين المهنة.
 القدرة على التغيير الايجابي وتطوير المجتمع.
 التنوع في استخدام طرق ووسائل التدريس بما يتناسب مع المحتوى العلمي لكل مقرر.
 التمكن من المادة العلمية.
 استخدام اسلوب الحوار والنقاش والعصف الذهني وتجنب الأساليب التي تتسم بالملل والرتابة كالسرد والخطابة.
 تحقيق العدالة بين الطلاب والتوازن في المعاملة.


الهيكل التنظيمي ومجلس إدارة البرنامج

1) تم تحديد الهيكل التنظيمي للبرنامج في جلسة مجلس القسم العلمي يوم الأربعاء الموافق 12/6/2019م، وكذا مجلس الكلية بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 13/6/2019م، والتي جاءت على النحو التالي:
 أ.د/ عادل أحمد زين العابدين (رئيس القسم والمدير الأكاديمي للبرنامج)
 د/ حمدي أحمد السروجي (منسق البرنامج).
 وبعضوية كلاً من:
- أ.د/ عبد الحميد سعد عزب.
- د/ أيمن حسن الدهشان.
- د/ محمد اسماعيل الشافعي.
- د/ ابراهيم عبد الرحمن عبد العال.


بالإضافة إلى عدد من اللجان المنبثقة عن إدارة البرنامج، على النحو التالي:

 اللجنة الإدارية.
 لجنة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
 لجنة المراجعة وتطوير البرنامج.

شعبة الأثار الأسلامية


تهتم الشعبة بدراسة الاثار والفنون القبطية والاسلامية فى مصر وبلاد الشام وبلاد المغرب العربى والاندلس منذ العصر الاسلامى وحتى نهاية اسرة محمد على . وتقوم الشعبة بعمل دراسة ميدانية اسبوعية على مدار الفصلين الدراسيين لزيارة المواقع الاثرية والمتاحف الاسلامية والقبطية تحت اشراف أساتذة الشعبة ومعاونيهم الممثلة فى :

  • عضاء هيئة التدريس  
    أ.د حجاجى ابراهيم محمد استاذ متفرغ
    أ.د جمال خير الله أستاذ الاثار الاسلامية
    أ.د تفيدة عبد الجواد أستاذ الاثار الاسلامية
    أ.د غادة أحمد رشدى أستاذ الاثار الاسلامية
    أا.د رأفت عبد الرازق أستاذ الاثار الاسلامية
    أ.د سحر القطرى أستاذ الاثار الاسلامية
    د. رمضان صلاح أستاذ مساعد الاثار الاسلامية
    د. أمانى الشرنوبى مدرس الاثار الاسلامية
    د. مروة عادل مدرس الاثار الاسلامية
    د. نعمة بدر مدرس الاثار الاسلامية
    أ.د مى معيده بشعبة الاثار الاسلامية


  • شعبة الأثار اليونانية والرومانية


    تهتم الشعبة بدراسة الاثار اليونانية والرومانية داخل مصر وخارجها فى ضوء الحضارتين الاغريقية والرومانية مشتملة على كافة الفنون التى تتعلق بالحضارتين من نحت وعمارة وفنون صغرى ودراسة اللغة اليونانية القديمة واللاتينية القديمة .

    وتقوم الشعبة بعمل دراسة ميدانية اسبوعية على مدار الفصلين الدراسيين لزيارة المواقع الاثرية والمتاحف تحت إشراف نخبة من أساتذة الاثار اليونانية و الرومانية  والممثله فى  :
    أعضاء هيئة التدريس  
    أ.د محمود حسنى صقر استاذ متفرغ الاثار اليونانية والرومانية
    أ.د سلوى حسين بكر أستاذ الاثار اليونانية والرومانية
    أ.د ابراهيم سعد ابراهيم أستاذ متفرغ الاثار اليونانية والرومانية
    أ.د وفاء أحمد الغنام أستاذ متفرغ الاثار اليونانية والرومانية
    أ.د مها محمد السيد أستاذ الاثار اليونانية والرومانية
    أ.د ممدوح ناصف المصرى أستاذ الاثار اليونانية والرومانية ووكيل الكلية للدراسات العليا وعميد الكلية
    د. أمل عبد الصمد حشاد أستاذ الاثار اليونانية والرومانية المساعد
    أ.د هالة السيد ندا أستاذ الاثار اليونانية والرومانية المساعد
    أ.د صفاء سمير أستاذ الاثار اليونانية والرومانية المساعد
    د . عزة قابيل أستاذ الاثار اليونانية والرومانية المساعد
    د. هبة النحاس مدرس الاثار اليونانية والرومانية
    د. شهيرة هاشم مدرس الاثار اليونانية والرومانية
    د. هشام عجلان مدرس الاثار اليونانية والرومانية
    د. طاهر عبد الحفيظ مدرس الاثار اليونانية والرومانية