اولا :رسالة برنامج الآثار المصرية
يلتزم البرنامج بإعداد خريج مؤهّل ومواكب لاحتياجات سوق العمل في مجالات دراسة الآثار والحفائر والمتاحف، والمحافظة على التراث من أجل خدمة المجتمع وقضاياه والبحث العلمي..
ثانيا :أهداف برنامج الآثار المصرية
يهدف برنامج الآثار المصرية القديمة إلى:
1.اعداد خريج مؤهل علمياً ومهنياً.
2- اعداد خريج يمتلك مهارات البحث العلمي.
3- خريج مواكب لسوق العمل ومتطلباته والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال الآثار المصرية القديمة.
4- خريج مزود بالمهارات التي تؤهله للتعامل مع قضايا الآثار المصرية القديمة من سرقات و تزيف و غيرها.
5- خريج ملم بالمفاهيم الاساسية في دراسة الاثار المصرية ليتمكن من متابعة المستجدات العالمية في مجال التخصص.
6- خريج دارس وفاهم لكل ما يتعلق بالآثار المصرية القديمة وطرق وأساليب الحفائر الأثرية وعلم المتاحف وكيفية إدارتها
7- خريج يحافظ على التراث المصري القديم بما يخدم المجتمع وينمي الثقافة المجتمعية
ثالثا: معايير اختيار منسق برنامج الآثار المصرية
1) حدد دليل التقويم والاعتماد للبرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي مواصفات منسق البرنامج على النحو التالي:
أن يتمتع بشخصية قيادية وأن يكون له القدرة على العمل بمهارة مع الفريق.
يتميز بالقدرة على كسب تعاون الآخرين واحترام الرأي الآخر.
يتمتع بعلاقات طيبة مع أفراد المؤسسة.
يتميز بمهارات الاتصال والإنصات الفعال.
يتصف بالقدرة على التنسيق والتعامل مع الآخرين.
لديه المعرفة الكافية بنوع وطبيعة المؤسسة التعليمية وكافة الأنشطة التي تمارسها.
المعرفة الكافية بنظام إدارة الجودة بالبرنامج ومعايير وعناصر التقويم.
يتمتع بالمصداقية والأمانة في المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بعملية المراجعة في مراحلها المختلفة.
معايير اختيار اعضاء هيئة التدريس القائمون بالتدريس
2) هناك مجموعة من المعايير التي يجب أن تتوافر في عضو هيئة التدريس حتى يقوم بعمله على أكمل وجه:
يجب أن يكون صحيح الجسد يتمتع بقدرة بدنية وعصبية وعقلية تعينه على أداء عمله على أكمل وجه.
سعة الأفق وسرعة التفكير وحسن التصرف.
المظهر اللائق.
الثقة بالنفس والقدرة على القيادة والريادة.
القدرة على التعبير والبلاغة.
احترام قوانين المهنة.
القدرة على التغيير الايجابي وتطوير المجتمع.
التنوع في استخدام طرق ووسائل التدريس بما يتناسب مع المحتوى العلمي لكل مقرر.
التمكن من المادة العلمية.
استخدام اسلوب الحوار والنقاش والعصف الذهني وتجنب الأساليب التي تتسم بالملل والرتابة كالسرد والخطابة.
تحقيق العدالة بين الطلاب والتوازن في المعاملة.
بيان بأسماء السادة أعضاء برنامج الآثار المصرية القديمة ودرجاتهم العلمية.
دليل الطلاب برنامج الآثار المصرية القديمة.
الارشاد الاكاديمي للمستوي الثاني برنامج الاثار المصرية القديمة 2024-2025.
شهادات التفوق العلمي والانشطة الطلابية لبرنامج الاثار المصرية القديمة 2024-2025
الساعات المكتبية الفصل الدراسي الثاني ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥ م .
معايير تقييم أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ببرنامج الآثار المصرية القديمة .