قسم الجغرافيا - برنامج المساحة والخرائط

أخر تحديث للصفحة: 18/4/2023

• الإدارات الداعمة للبرنامج:

يوجد العديد من الإدارات المتخصصة التى تدعم البرنامج، وهى كالتالى:
- إدارة العلاقات الثقافية.
- إدارة شئون الطلاب.
- إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس.
- وحدة الجودة بالكلية.
- وحدة القياس والتقويم.
- وحدة الـ IT بالكلية.
- رعاية الشباب.
- مركز رعاية المكفوفين والمعاقين.
- الوحدة الطبية.

• اختصاصات الإدارات الداعمة للبرنامج:

تسهم هذه الإدارات بشكل كبير فى تقديم الدعم الأكاديمى واللوجيستى للبرنامج كلٌ فى تخصصه على النحو التالى:

• إدارة العلاقات الثقافية: اعتماد الترشيحات الخاصة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم فى المؤتمرات العلمية المحلية والأجنبية/ المساهمة فى عقد ورش العمل أو الندوات أو المؤتمرات العلمية/اعتماد المنح والبعثات الداخلية والخارجية...الخ.

• إدارة شئون الطلاب: اعتماد الخطط الدراسية لمرحلة الليسانس/ توزيع الطلاب على الأقسام العلمية/ وضع سياسات القبول والتحويل فى الأقسام العلمية/اعلان جداول المحاضرات والجداول الامتحانية والنتائج على موقع الكلية...الخ.

• إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس: اعتماد ترقى السادة أعضاء هيئة التدريس/ اعتماد الندب إلى كليات الجامعة أو الجامعات الأخرى/ الأجازات والإعارة...الخ.

• وحدة الجودة بالكلية: عقد ورش دورية لمتابعة أعمال الجودة/ تقديم الدعم الفنى عند الحاجة...الخ.

• وحدة القياس والتقويم: تختص بأعمال القياس والتقويم ومن أهمها: التصحيح الألكترونى والاختبارات الالكترونية الخ.

• وحدة الـIT بالكلية: رفع كل ما يتعلق بالقسم على موقع الكلية.

• رعاية الشباب: الإشراف علي الأنشطة الطلابية، اكتشاف المواهب الطلابية، وتنظيم معسكرات الكشافة والجوالة، تنظيم المعرض الخيرية، تسهيل تقديم إعانات ومساعدات للطلاب غير القادرين...إلخ

• مركز رعاية المكفوفين والمعاقين: توفير مكتبة برايل والات طابعة برايل للطلاب المكفوفين، توفير مكلفى الخدمه العامة الذين يقومون بالقراءة وتسجيل المحاضرات لهم داخل قاعات مخصصة للمركز، توفير اجهزة التسجيل اللازمه لهم لتسجيل محاضرات، وتوافر اجهزة نسخ شرائط بالمركز أجهزة "ابوللو" وأجهزة "ابتاكون"للطلاب ضعاف البصر، توفير القائمين بالكتابة لهم فى الامتحانات، ويقوم المركز بإعداد برامج ترفيهيه وإجتماعيه وثقافيه ورياضيه وبرامج رحلات لهؤلاء الطلاب بغرض دمجهم مع المجتمع ...إلخ.

• الوحدة الطبية: القيام بالكشف الطبي على الطلاب، والقيام بالإسعافات الأولية والطوارئ للطلاب، وتحويل الحالات المطلوب تحويلها إلى المستشفي لإتخاذ اللازم، أثناء الامتحانات يتم صرف الأدوية للطوارئ والإسعافات...إلخ.


في نهاية كل فصل دراسي وبعد إعلان النتائج النهائية للإمتحانات، يحق لكل طالب التظلم من نتيجة الامتحان التحريري في موعد غايته إسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة وذلك عن طريق تقديم التماس الي إدارة الكلية متمثلة في شئون الطلاب وفق قانون تنظيم الجامعات علي النحو الأتي
- علي الطالب التقدم إلي مسئول شئون الطلاب بالفرقة المقيد بها للحصول علي اذن دفع
للخزينة بالرسوم المقررة.
- يملأ الطالب الاستمارة المخصصة لذلك ولصق الطوابع علي الالتماس في شئون الطلاب.
- يتم تجميع التظلمات وتصنيفها وارسالها الي الكنترولات المختصة.
- يشمل الفحص التأكد من جمع مفردات الدرجات ومطابقة الدرجات خارج الكراسة لما هو
بالداخل، كما يشمل التأكد من أن تصحيح جميع الاسئلة.
- يقدم رئيس الكنترول تقرير بفحص كراسة الاجابة ونتائج عملية الفحص مرفق به صورة ضوئية من كراسة الاجابة .
- يخطر الطالب بموعد البت في التظلم من خلال أ.د. وكيل الكلية لشئون الطلاب والتعليم.
- يتعرف الطالب علي ورقته اجابته ويتم التأكد من تصحيح جميع الاسئلة المطلوبة في الورقة
الامتحانية وكذلك من مجموع درجات الطالب داخل و خارج ورقة الاجابة.
- بعد الانتهاء من فحص جميع التظلمات يتم عرض مذكرة مجمعة للطلاب المستفيدين من
التظلم وترفع للاستاذ الدكتور عميد الكلية لاتخاذ اللازم؛ وبناءا علي ذلك يتم تعديل النتائج.

الانتقال لأعلى الصفحة